وزارة الاستثمار والصناعة والسياحة

13 نوفمبر، 2018

نهرالنيل تبدأ خطوات لتطوير مدينة النيل الصناعية

103 الاخبار

 

الدامر /انس الحموني 12/11/2018م

 

قال والي نهر النيل اللواء حقوقي حاتم الوسيلة الشيخ السماني ان ولايته ستدرج مشروع تطوير مدينة النيل الصناعية ضمن موازنة العام 2019م.

 

وقال الوسيلة خلال مخاطبته صباح اليوم بقاعة المؤتمرات بمباني جهاز الأمن بالدامر فاتحة سمنار مناقشة الدراسات الخاصة بمدينة النيل الصناعية قال ان الولاية مقبلة علي نهضة تنموية شاملة لافتا إلى أن الظروف مواتية تماما لنجاح هذا المشروع وذلك لتوفر جميع الإمكانات علاوة علي ان الولاية إنتاجية في المقام الأول.

 

ووصف الوالي هذه الخطوة بالهامة والمدروسة للتأسيس لمدينة النيل الصناعية وقال ان الباب مفتوح لكل بيوت الخبرة ومراكز الدراسات للدخول في المنافسة لتقديم الدراسة العلمية للمدينة.

 

وكشف والي نهر النيل عن سعي ولايته في توظيف اموال الذهب إعتمادا علي الثقة المتوفرة بين الولاية ومنتجي الذهب لتطوير قطاع الصناعة.

 

من ناحيته ثمن الاستاذ الحسن عمر الحويج وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية نهر النيل الأدوار الكبيرة التي تلعبها الدار الاستشارية في كثير من المشروعات القومية.

 

وأوضح ان للولاية فرصة كبيرة لقيام أضخم مدينة صناعية لتوفر المزايا النسبية ومقومات النجاح.

 

وقال الحويج ان نهج الولاية الذي اتبعته في حل قضايا الاستثمار جعلها مهيأ لجذب مزيد من الاستثمارات.

 

وأكد أن الولاية تلعب دورها تماما ضمن المنظومة الكلية للخروج من المطبات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

 

فيما شدد الاستاذ معتصم الطاهر محمد عثمان رئيس دائرة الاستثمار والصناعة والسياحة والتعدين والمحاجر بالولاية علي ضرورة تهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار بتطوير المدن الصناعية وتهيئتها لدخول الاستثمارات خلال السنوات المقبلة.

 

وأشار الطاهر الي ان هناك منظومة عمل تنموية لتطوير القطاعات الإنتاجية بالولاية وقال حيال ذلك ان مدينة النيل الصناعية تخدم قطاعات السياحة والتجارة وهي مؤهلة بعد قيامها للدخول في السوق المحلية والإقليمية.

 

وتحدث في بداية السمنار الاستاذ مجاهد مصطفى مكي مدير الصناعة والبيئة بالولاية مرحبا بالحضور والمشاركين من ذوي الاختصاص وبيوت الخبرة مشيرا إلى دور الصناعة في تحقيق التنمية الاقتصادية ومجهودات الولاية في تطوير مدينة النيل الصناعية.

 

وأوضح مدير الصناعة ان الولاية خصصت مدينتين صناعيتن بكل من ام الطيور في وسط الولاية ومدينة النيل جنوبي الولاية بمساحة 61 كلم/2 بمحاذاة ولاية الخرطوم.

 

وقال الخبير الاقتصادي د. أسامة عبد الحفيظ ان الوضع الجغرافي لولاية نهر النيل يؤهلها لتكون رائدة الصناعة في السودان مشيراً إلى المزايا المتعددة التي تتمتع بها الولاية.

 

وناشد عبدالحفيظ بأهمية وضع الدراسات للمدينة بطريقة علمية ومحكمة ووضع الفرص الكافية لتمويل هذا المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × أربعة =